انطلقت مؤخرا الدورة السادسة من منتدى مؤسسة لافارج هولسيم الدولي السادس للبناء المستدام وذلك بمقر الجامعة الامريكية بالقاهرة الجديدة، بحضور كل من بول جارنيه، السفير السويسرى بالقاهرة والمهندس خالد عباس، نائب وزير الإسكان للمشروعات القومية، و رولان كولر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة لافارݘ هولسيم للبناء المستدام، والدكتور أحمد شريف، رئيس قسم العمارة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة ولورد نورمان فوستر، المعماري البريطاني الحائز على العديد من الجوائز الدولية، والمهندس حسين منسي الرئيس التنفيذي لشركة لافارج مصر، بجانب أكثر من 1500 مدعو من مصر ومن 52 دولة حول العالم من الخبراء والباحثين والاكاديميين والمهندسين والمعماريين وعلماء المواد والمهنيين والطلبة والشركات العاملة فى مجال المعمار والشخصيات العامة المصرية.

هذا وركزت الكلمات الافتتاحية للمتحدثين على الاستراتيجيات الخاصة بعملية استخدام مواد البناء ومناقشة كيفية العمل على ايجاد مواد بديلة وذلك للبناء بطرق أكثر أستدامة.

وصرح المهندس خالد عباس، نائب وزير الإسكان للمشروعات القومية “أن إقامة مثل هذا المنتدى العالمي في مصر، يعكس مدى تقدير المجتمع الدولي لمجهودات الحكومة المصرية في إقامة العديد من مشاريع البناء والتشييد الكبرى حيث أصبح مجال البناء أحد أهم قاطرات النمو الاقتصادي في مصر. وتعتبر الاستدامة من أهم مبادئ الحكومة المصرية التي تحرص على تنفيذها ضمن أولويات رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030، حيث تخطط وزارة الإسكان لبناء أكثر من 1.1 مليون وحدة سكنية خلال خمسة أعوام، وننتظر توصيات منتدى لافارج هولسيم للبناء المستدام لكي نطبقها في العديد من مشاريعنا.

وقال رولان كوهلر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة لافارج هولسيم خلال كلمته الافتتاحية “أن التحديات اليوم أصحبت عالمية، فأمور مثل التغير المناخي والزيادة السكانية، والهجرة وكيفية التعامل مع ندرة الموارد، أصبحت محل أهتمام عالمى. اننا نشترك كلنا اليوم في تلك التحديات التي تؤثر في حياتنا جميعا”. وأضاف كوهلر:” تواجدت المجموعة فى مصر منذ العام 1864 حينما وفرت أكثر 200،000 طن من مواد البناء لحفر قناة السويس، واليوم نشارك من خلال لافارچ مصر في العديد من المشاريع القومية العملاقة واختيارنا لمصر اليوم يعبر عن مدى تقديرنا للإنجازات التي حققتها الدولة في مجال التعمير واهتمام الحكومة المصرية بتطبيق مفاهيم البناء المستدام”.

وقال حسين منسي، الرئيس التنفيذي لشركة لافارݘ مصر،”مؤتمر مؤسسة لافارچ هولسيم للبناء المستدام هو من كبرى المؤتمرات فى المجال وفخور بإنعقاده فى مصر كما أننى سعيد بالحضور القوى من جانب العاملين فى قطاع التشييد والبناء، سواء من الاكاديميين أو رجال الاعمال، خاصة فى ظل ما نشهده من نمو فى القطاع وفى ظل تبنى الدولة لمفاهيم البناء المستدام للحفاظ على البيئة والاستخدام الأمثل للموارد المتوافرة لتحقيق أفضل النتائج. وأرى أن البناء باستدامة لا يمثل فقط اتجاه عالمى بل على الصعيد المحلى عقدنا عدة اجتماعات مع وزارة الاسكان نظراً لاهتمامهم بخلق بيئة مستديمة فى المجتمعات العمرانية الجديدة التى تعمل الوزارة حاليا على انشائها لتحقيق توازن البيئي داخل هذه المجتمعات وتنميتها على النحو الأمثل.

وقال الدكتور علاء الدين إدريس، الرئيس الأكاديمي المشارك للبحث والابتكار والإبداع بالجامعة الامريكية بالقاهرة “إن اختيار الجامعة لتكون مقرًا لانعقاد هذا الحدث الدولي الهام يعكس الدور الثقافي والتنموي الذي تقوم به في مصر”. وأضاف أن الجامعة الأمريكية بالقاهرة، التي تحتفل بذكرى مئوية إنشاؤها هذا العام، لديها خطط طموحة لتوسيع نطاق التواصل خارج أسوار الجامعة والتواصل المجتمعي مع الصناعات والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية في المجالات العلمية والثقافية وهذا الحدث الهام يأتى من ضمنها.

هذا ويقام المؤتمر لاول مرة فى افريقيا والشرق الاوسط، وتمتد فاعلياته فى الفترة من 4 وحتى 6 إبريل بالجامعة الامريكية بالقاهرة ويناقش المؤتمر فى دورته الحالية  لهذا العام موضوع “إعادة هيكلة البناء” من خلال اتاحة الفرصة لكل المهتمين بقطاع البناء والتشييد من حول العالم بما في ذلك الخبراء والاكاديميين والمسؤولين الحكوميين والدارسين، مناقشة أفضل الممارسات في مجال البناء المستدام، وكيفية توحيد الصفوف والأفكار والمجهودات للحد من استخدام مواد البناء التقليدية، وخفض انتشار أساليب ومفاهيم البناء غير المستقر، مع العمل على استخدام المواد الأكثر استقراراً وملائمةً للظروف البيئية في كل دولة، وتشجيع الشباب من الطلبة والدراسين على الابتكار المستمر في مجال البناء المستدام لتحقيق المزيد من التقدم فى هذا المجال.