بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي تم افتتاح محطة المحسمة لمعالجة وتدوير واعادة استخدام مياه الصرف الزراعي بالإسماعيلية وهي تعد أكبر محطة من نوعها على مستوى العالم بسعة مليون متر مكعب يوميا ومقامة علي مساحة 42 ألف مربع بمحافظة الإسماعيلية.

وستسهم المحطة في الحفاظ على موارد المياه الطبيعية من خلال استخدام مياه الصرف المعالجة كحل بديل ومستدام لتلبية احتياجات الري ل70 ألف فدان في سيناء كما ستسهم في الحفاظ على البيئة الطبيعية في بحيرة التمساح غرب قناة السويس والإنتاج السمكي بالبحيرة حيث انه كان يتم التخلص من مياه الصرف في البحيرة طوال السنوات الماضية.

 

تم تنفيذ المشروع تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة المصرية وبالاشتراك مع تحالف شركتي ماتيتو وحسن علام للإنشاءات الذي قام بالأعمال الهندسية والإنشائية والتشغيلية مع مسؤولية إدارة المحطة لمدة خمس سنوات.

 

وتعليقا على افتتاح المحطة رسميا صرح المهندس كريم مدور، الرئيس التنفيذي لمجموعة ماتيتو أفريقيا، الشركة العالمية الرائدة في مجال الحلول الذكية المتكاملة لإدارة ومعالجة المياه وحلول الطاقة البديلة، إنه من دواعي فخرنا أن يكون لنا دورا بناء في هذا المشروع الوطني والتقدمي من الطراز الأول.

وذلك لتماشي مشروع المحسمة مع استراتيجية الدولة فيما يخص قضية الأمن المائي وأيضا لخصوصية الموقع والأهمية الاستراتيجية لمنطقة شرق قناة السويس.

وأوضح "مدور" إن أحدث التقنيات والتكنولوجيا استخدمت في المشروع لمعالجة مياه الصرف الزراعي لإنتاج مياه صالحة للري واستصلاح الأراضي. وأشار إلى حرص ماتيتو على استخدام وتوظيف أحدث النظم التكنولوجية في المراحل المختلفة لمعالجة المياه واستخدام التكنولوجيا الرقمية والمعلوماتية لمراقبة فاعلية عمليات المعالجة والتأكد من مطابقتها للمواصفات في كافة مشروعات الشركة والتي تضم أيضا معامل لتحليل المياه مباشرة بالموقع والعمل على اختبار الجودة علي مدار الساعة من قبل المتخصصين، وإجراء الاختبارات الدورية على عينات المياه لضمان تحقيق أعلى معايير الجودة.

 

ومن جانبه صرح حسن علام، رئيس مجلس إدارة شركة حسن علام للإنشاءات، إن العمل في مشروع وطني بهذا الحجم شرف لنا ومسؤولية وثقة كبيرة نعتز بها.

وأكد إن مشروع المحسمة علامة فارقة في ملف الأمن المائي بمصر ويمثل نقلة نوعية في مجال معالجة مياه الصرف الزراعي من خلال مشاريع بهذا الحجم والسعة بأفريقيا.

وأشاد "علام" بالمجهود الضخم الذي بذله القائميين على المشروع مما أمكن الانتهاء من المشروع بوقت قياسي وتحقيق أكثر من 2.5مليون ساعة عمل بدون إصابات أو وقت ضائع. كما أكد على إلتزام مجموعة شركات حسن علام علي مواصلة تكثيف جهودها لتقديم الحلول العلمية والتكنلوجية المتطورة للإسهام في حل قضية فقر المياة والتي تعد من أهم القضايا التي تشغل الساحة الإقليمية والعالمية على حد سواء.

 

ووصلت تكلفة المحطة إلى 100 مليون دولار وتم الانتهاء منها في 10 أشهر بدل من 24 شهرا – مدة التعاقد- وهى مدة قياسية بالنظر إلى ضخامة المحطة.

ومن المتوقع أن تسهم المياه التي ستنتجها المحطة في زراعة 70 ألف فدان وتحقيق خطة الحكومة المصرية في تنمية منطقة سيناء وخلق مجتمعات عمرانية مستدامة، وتوفير فرص عمل حقيقية بالمنطقة، وذلك بإستخدام أحدث التقنيات والتكنولوجيا في معالجة مياه الصرف لانتاج مياه الري الزراعي واستصلاح الأراضي وتوظيف أحدث النظم التكنولوجية في المراحل المختلفة لمعالجة المياه واستخدام التكنولوجيا الرقمية والمعلوماتية لمراقبة فاعلية عمليات المعالجة والتأكد من مطابقتها للمواصفات القياسية المصرية.

هذا وقد تم حفر حوالي مليون متر مكعب من التربة لبناء الأنفاق وتم تمهيد 15000 متر مربع من الأراضي برغم صعوبة المنطقة.

وعليه فقد تم توصيل المياه من قنوات الصرف الزراعي في الإسماعيلية غرب قناة السويس إلى المحطة من خلال سحارتين منفصلتين تمران أسفل قناة السويس، ويتم ضخ المياه للمحطة عبر سحارة سرابيوم بواسطة 8 مضخات توربينية، تبلغ قوة كل منهم 70003 m3/ساعة، 6 منها تعمل بشكل رئيسي ومضختان احتياطيتان.

 

هذا وقد حاز مشروع محطة المحسمة على جائزة أفضل مشروع للبنية الأساسية لعام 2019 في الشرق الأوسط “Construction Innovation Awards 2019” كما رشح المشروع ضمن القائمة المنتقاة للمشروعات المتميزة لجائزة "أفضل مشروع عالمي لمعالجة وإعادة تدوير واستخدام مياه الصرف" ضمن جوائز Global Water Awards العالمية والأهم في مجال المياه والتي سوف تعلن عن الفائزين خلال القمة العالمية للمياه في إسبانيا-بعد مرور أزمة جائحة COVID-19 العالمية.