• 10 مليار جنيه حجم الموازنة المخصصة للجهاز فى العام المالى الجارى و نسعى لزيادة العام المقبل
  • طرح 9 ألاف وحدة إسكان اجتماعى متميز و6 ألاف وحدة إسكان فاخر
  • الإنتهاء من ترفيق الحى الأول والثانى ببيت الوطن نهاية يونيو المقبل

 

كشف المهندس مصطفى فهمى رئيس جهاز مدينة القاهرة الجديدة، عن بدء تنفيذ 23 مشروع طرق بالمدينة بتكلفة استثمارية تصل إلى 3 مليار جنيه، منهم 11 مشروع فقط بالتجمع الخامس على أن يتم الإنتهاء من تنفيذهم نهاية العام الجارى، و 12 مشروع بالتجمعين الأول والثالث.

وأوضح أن الموازنة المخصصة للجهاز خلال العام المالى 2016 / 2017 تبلغ 10 مليارات جنيه، وسنعمل على رفع قيمة الموازنة خلال العام المالى المقبل لتحمل تكاليف المشروعات الاستثمارية المقبلة فى المدينة لاستكمال مشروعات الطرق وتنفيذ 9 ألاف وحدة إسكان اجتماعى متميز ، و6 ألاف وحدة إسكان فاخر.

ونوه أنه سيتم الإنتهاء من ترفيق الحى الأول والثانى بالكامل فى منطقة بيت الوطن بنهاية يونيو المقبل، و سيتم ترفيق الأحياء المتبقية تباعاً.

 

بدايةً.. ماهى الخطة الجهاز المستهدفة خلال الفترة المقبلة؟

يستهدف الجهاز متمثلاً فى هيئة المجتمعات العمرانية تطوير و رفع كفاءة مشروعات الطرق بالمدينة التى تعد من أكبر المدن الجديدة من حيث المساحة التى تبلغ 70 ألف فدان، إضافة إلى حجم الأعمال والمشروعات الموجودة بها و عدد السكان، وتم طرح 23 مشروع لإنشاء طرق وكبارى وأنفاق ومحاور بالمدينة بتكلفة استثمارية تصل إلى 3 مليار جنيه.

 

وماهى تفاصيل هذه المشروعات ؟

سيتم تنفيذ 11 مشروع فقط بالتجمع الخامس نظراً لكثرة العاملين والزائرين بها، من خلال تنفيذ طرق طولية تربط المدينة من الطريق الدائرى إلى الدائرى الأوسطى بمساحة تصل إلى 40 كيلومتر، كما سيتم تنفيذ محورين لربط المدينة بمحور محمد بن زايد بالعاصمة الإدارية الجديدة، و 5 محاور رئيسية أخرى من طريق السويس حتى العين السخنة، بالإضافة إلى تطوير الطريق القديم للعين السخنة وتوسعة الحارات لاستيعات أكبر عدد من وسائل النقل.

 

هل تم البدء فى تنفيذ هذه المشروعات؟ وما هى المدة المقررة للإنتهاء منها؟

تم الإنتهاء فعلياً من التصميمات الهندسية للطرق، وسيتم طرحها على المقاولين خلال مارس الجارى، ومن المقرر الإنتهاء من كافة مشروعات الطرق والكبارى والأنفاق بنهاية العام الجارى.

 

هل هناك مشروعات خدمية أخرى؟

نظراً لكثرة عدد الزائرين للمولات التجارية سيتم عمل توسعات للطرق أمام المولات ومراكز المدينة لاستيعات أكبر عدد ممكن من السيارات، بالإضافة إلى أنه تم التصديق على تنفيذ جراجين متعدد الطوابق؛ الأول خلف مول القطامية داون تاون، والثانى بجوار مركز المدينةو سيتم البدء فى تنفيذهم خلال 3 أشهر .

 

كم تبلغ حجم الموازنة المخصصة للجهاز  فى العام المالى الحالى؟

بلغ حجم الموازنة الحالية لجهاز المدينة 10 مليارات جنيه، و ذلك لتنفيذ كافة المشروعات السكنية والخدمية بالمدينة، و سنسعى لزيادة قيمة الموازنة فى العام الحالى المقبل لاستكمال المشروعات الحالية و وتنفيذ المشروعات المستهدفة خلال الفترة المقبلة.

 

هل سيتم طرح مشروعات سكنية خلال الفترة المقبلة؟

سيتم طرح 9 ألاف وحدة سكنية ضمن مشروع الإسكان الاجتماعى المتميز ، و طرح عدد 6 ألاف وحدة سكنية ضمن مشروعات الإسكان الفاخر، و سيتم طرحهم فى مناقصة عامة على 48 شركة عاملة فى قطاع المقاولات.

 

ماذا عن مشكلات المقاولون وارتفاع أسعار التكلفة؟

تأثر عدد كبير من الشركات العاملة فى المدينة نتيجة ارتفاع أسعار تكلفة المواد المستخدمة لتنفيذ مشروعاتهم، و تم حل الأزمة سريعاً من خلال تشكيل لجنة بهيئة المتجمعات العمرانية لتحديد حجم فروق الأسعار  لتعويض المقاولون المتضررين نتيجة ارتفاع الأسعار.

 

إلى أى مدى توصلتم لحل أزمة إنقطاع المياه؟

سيتم حل الأزمة نهائياً خلال 3 أشهر عقب الإنتهاء من تفيذ محطة مياه المعادى والمخصص ضخ 500 ألف متر مكعب مياه للمدينة، إضافة إلى محطة مياه المدينة التى تقوم بضخ 700 ألف مترمكعب، الأمر الذى يسهم فى حل الأزمة نهائياً قبل بلوغ فصل الصيف.

 

هل سيتم طرح قطع استثمارية أو سكنية بمنطقة الغابة المتحجرة؟

لن يتم طرح أى أراضى بهذه المنطقة حيث أنها خارج حدود هيئة المجتمعات العمرانية، وتقوم وزارتى البيئة والأثار  بدراسة تطوير المنطقة وتحويلها إلى "مقصد سياحى"، بالإضافة إلى تنفيذ عدد من المشروعات الترفيهية والخدمية لتطوير المنطقة بشكل كبير.

 

ما هى أخر مستجدات مشكلة منطقة الألف مصنع؟

المشكلة الأساسية تكمن فى "الحماية المدنية" بالنسبة للمصانع العاملة، و تم التصديق على عمل شبكة حماية مدنية كبيرة بالإضافة إلى خزان مياه كبير و سيتم التنفيذ خلال مارس الجارى، والمقرر الإنتهاء منه خلال 6 أشهر، كم تم التنسيق مع وزارة الكهرباء لإعادة تأهيل شبكة الكهرباء الموجودة بالمنطقة، بالإضافة إلى أن الجهاز سيقوم بتنفيذ شبكة كهرباء جديدة 160 ميجا وات.

 

ما هى مستجدات مشروع بيت الوطن؟

مشروع بيت الوطن بالقاهرة الجديدة من أكبر المشروعات التى تم طرحها على مستوى الجمهورية؛ بنحو 60% من حجم المشروع بالمدينة، و يبلغ عدد أحياء منطقة بيت الوطن 8 أحياء ويعمل بها أكثر من 12 شركة لأعمال الترفيق فقط بخلاف شركات الغاز ورصف الطرق، وسيتم الإنتهاء من ترفيق الحى الأول والثانى بالكامل نهاية يونيو المقبل، وسيتم ترفيق الأحياء المتبقية تباعاً.