قام بنك التعمير والإسكان بتبني عدد من المبتكرين ورواد الاعمال في مجال التشييد والبناء وامدادهم بالمكان والدعم الفني، التسويقي، القانوني والمالي ، بما للبنك من خبرة وريادة في هذا المجال.

ويأتى ذلك تحت مظلة المبادرة القومية “رواد النيل” التي أطلقها البنك المركزي عام 2019 بالتعاون مع جامعة النيل الاهلية ، وفي إطار حرص البنك علي دعم المبادرات المجتمعية والمشاركة بشكل فعال في تطوير المجتمع والنهوض به.

وأضاف البنك أن ذلك يأتى بهدف طرح أفكار مبتكرة وإيجاد حلول تكنولوجية لتطوير قطاع صناعة مواد البناء المحلية ، وخلق صناعة وطنية تنافسية قادرة على المنافسة في السوق الوطني لتحل محل نظيرتها المستوردة بهدف فتح أسواق جديدة على الصعيد الدولي وخلق فرص عمل.

وقام تنفيذ أهداف المبادرة علي عدة مراحل، حيث تتمثل محاور المرحلة الأولي في ، “مواد بناء جديدة ومبتكرة تساعد علي تحسين مواصفات مواد البناء وتقليل تكلفة عملية البناء نفسها ، استحداث مواد بناء متطورة وغير مكلفة تغني عن الاستيراد من الخارج وتخفض التكلفة ، وآلات متطورة تستخدم لتقليل تكلفة البناء ، والاستدامة او التكنولوجيا الخضراء وذلك بإعادة تدوير مواد البناء الناتجة عن الهدم واستخدامها مجددا ، والتكنولوجيا التي تعتمد على فكرة IOT واستخدامها لتحويل المنازل الي منازل ذكية “SMART HOME””.

وحدد المركزي مدة 5 سنوات للمبادرة التي يشارك فيها عدد كبير من البنوك والجامعات والجهات المحلية والدولية ، والتي تهدف الي تشجيع الشباب على تقديم الأفكار المبتكرة التي تسهم في تطوير بيئة ريادة الاعمال وتحقيق التنمية المستدامة.

وقام البنك باستعراض الإنجازات والنتائج التي تحققت خلال العام الماضي ، وذلك من خلال فعاليات الاحتفالية الخاصة بمرور عام على إطلاق مبادرة رواد النيل، بحضور جمال نجم نائب محافظ البنك المركزي والدكتور طارق خليل رئيس جامعة النيل الاهلية.