تعرف الأبنية الخضراء بالأبنية المستدامة، فهي عبارة عن مفهوم يتم فيه تصميم الأبنية والعمليات البيئية المتعلقة بها وكفاءة استخدام الموارد الطبيعية طوال فترة استخدام المبنى، وتبدأ من الموقع إلى التصميم والبناء والتشغيل والصيانة.

تتمثل أهداف الأبنية الخضراء في الحفاظ على الموارد، مثل المواد الخام والطاقة والمياه، وتقليل النفايات والتلوثات، وزيادة عمر لمبنى إلى أقصى حد، كما تهدف أيضًا إلى توفير الراحة والصحة لشاغلي المبنى ، باستخدام مواد ذات جودة صحية وبيئية عالية تلبي الالواح الشمسية المستخدمة في الأبنية الخضراء معاير عالية من الاستدامة وتمنح حلول مبتكرة وذكية.

الفوائد..

تهدف المباني الخضراء للوصول إلى مستوى عالٍ من الأداء من حيث الآثار البيئية والاقتصادية والاجتماعية للمبنى.

فالفوائد البيئية الأولوية للمباني تترسخ في المواد المتجددة والمصادر الحيوية والقابلة لإعادة التدوير.

ويستند التصميم إلى استخدام الطاقات المتجددة (الطاقة الحرارية الأرضية، والطاقة الشمسية) والخشب والحفاظ على الموارد وكفاءة الطاقة والمياه واستخدام اساليب العزل المناسبة.

أما الفوائد الاقتصادية، فوفقاً لتقرير المجلس العالمي للمباني المستدامة يكون توفير الطاقة من 25 إلى 35%، وتوفير المياه يصل حتى 39% مقارنة بالمبني التقليدية.

أما الناحية الاجتماعية، فتساعد المباني المستدامة على تحسين نوعية الحياة، من خلال تعزيز صحة الأفراد ورفاهيتهم وراحتهم بسبب استخدام تقنيات (العزل الحراري والصوتي، وتحسين إدارة الطاقة والإضاءة).

التحديات..

إنّ ارتفاع تكاليف التصميم الأولية والبناء تمثل العقبات الاعلى لمشاريع المباني المستدامة، على الرغم من أنها مربحة على المدى الطويل

بالإضافة لقلة الوعي العام.