قال المهندس محمد البستانى رئيس جمعية مطورى القاهرة الجديدة وعضو شعبة الاستثمار العقارى إن قرار خفض الفائدة، الذي أقره البنك المركزي سيكون له دور كبير في تنشيط مبيعات الشركات العقارية خلال الفترة المقبلة، من خلال توجيه جزء كبير من الودائع البنكية إلى شراء وحدات بغرض الاستثمار .
وشدد على أن القرار الجريئة التى اتخذها البنك المركزى خلال الأيام الماضية سوف تساهم فى حماية الاقتصاد المصرى من تداعيات فيروس كورونا مؤكدا أنها رسالة طمآنة للمستثمرين فى الداخل و الخارج.
وأوضح أن القرار سيحرك سوق العقارات و يحميها من التأثير السلبى لأزمة كورونا التى اجتاحت العالم كطله لافتا إلى أن الأفراد سوف يتجهون إلى شراء العقارات مجددا كما سيتجهون إلى البورصة خاصة مع ارتفاع عامل الربحية الذي يتمتع بعلاقة عكسية مع أسعار الفائدة.
وأشار إلى أن القرار سيؤدي إلى انخفاض في تدفق الأموال الساخنة على أذون الخزانة، إلا أنه في المقابل سيزيد جاذبية الاستثمار الأجنبي، وقررت لجنة السياسة النقدية في اجتماع طارئ قبل قليل خفض أسعار العائد الأساسية لدى البنك المركزي المصري بواقع 300 نقطة أساس، ليصبح سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية عند مستوى 9.25 % و10.25% و9.75%على الترتيب، وسعر الائتمان والخصم عند مستوى 9.75%