شهد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، اجتماع مجلس إدارة شركة بتروجت الأول لعام 2023 والذي عقد بمقر وزارة البترول والثروة المعدنية.

وتابع الوزير خلال الاجتماع عرضاً من المهندس وليد لطفي، رئيس الشركة، حول جهود تنفيذ استراتيجية عمل الوزارة للتصنيع المحلي في ورش التصنيع الخاصة ببتروجت البالغ عددها 5 ورش والمؤهلة برخص التصنيع العالمية (AS ME) في مجال المعدات الإستاتيكية ورخصة (N Stamp) الخاصة بمعدات المحطات النووية، حيث نجحت بتروجت خلال عام 2022 في تصنيع أكثر من 366 معدة إستاتيكية بإجمالي أوزان تجاوزت 10 الاف طن وبقيمة بلغت 240 مليون دولار مقارنة بـ 350 مليون دولار حال إستيرادها من الخارج.

كما تم استعراض قيام الشركة بانشاء أول ورش تخصصية لتصنيع المعدات الاستاتيكية باسيوط لخدمة مشروعات القطاع بتلك المنطقة وبخاصة مشروعات شرکتي اسيوط وانوبك.

كما نجحت بتروجت خلال عام 2022 في تصنيع معدات استاتيكية متخصصة بخامات وابعاد يتم تصنيعها لاول مرة في مصر، والتي كانت مقصورة على الاستيراد من الخارج فقط، حيث تم بنجاح تركيب واحد من أكبر أفـران المعالجة الحرارية المتنقله للمعدات الاستاتيكية على مستوى العالم والذي تم تصنيعه بالكامل ذاتيا في ورش بتروجت، كما تم تصنيع مفاعلات الكيروسين REACTORS كمقاول عام لأول مرة في مصر، والإنتهاء من أعمال تصنيع برج فراغي بوزن 500 طن وقطر 8ر7 متر لاول مرة ايضا بمصر، بالاضافة الى إستخدام تقنية المعالجة الحرارية بإستخدام INTERNAL FIRING للمعدات الإستاتيكية العملاقة وتصنيع المبادلات الحرارية بأقطار كبيرة غير مسبوقة تصل الى 2 متر.

واستعرض الإجتماع خطة الشركة المستقبلية لانشاء اول ورش تخصصية لتصنيع المعدات في المنطقة البترولية الحديثة بالتبين لتكون أكبر وأحدث ورش لتصنيع المعدات في المنطقة العربية وافريقيا.

كما استعرض الإجتماع نجاح بتروجت تنفيذا لإستراتيجية قطاع البترول المصرى لتعظيم التواجد الخارجي لشركات القطاع في اقتناص تعاقدات جديدة خلال عام 2022 بلغت قيمتها 5ر123 مليار جنيه منها تعاقدات خارج مصر بقيمة 4ر81 مليار جنيه، وجاءت اهم المشروعات والتعاقدات الجديدة التي فازت بها الشركة في السعودية والامارات حيث اوضح نجحت بتروجت في الفوز بمشروعين في المملكة العربية السعودية في منطقة نيوم بقيمة اجمالية تجاوزت 78 مليار جنيه ومشروعين بالامارات العربية المتحدة بقيمة اجمالية بلغت 2.1 مليار جنيه.

وأكد المهندس طارق الملا ان تواجد شركات قطاع البترول خارج مصر يمثل عنصر قوة للقطاع والشركات التابعة، ومن ضمنها بتروجت ويتماشى مع ما تتمتع به تلك الشركات من خبرات كبيرة وكفاءة تنافس كبرى الشركات العالمية العاملة في هذا المجال، وأضاف ان توطين التصنيع المحلى ياتي من ضمن الاهداف الرئيسية لقطاع البترول بهدف زيادة المكون المحلي في مشروعات القطاع داخل مصر واكتساب ميزة تنافسية جديدة تتيح التصدير للخارج خاصة مع تنامي الطلب العالمي على تلك المعدات، الامر الذي يدعم من مشاركة القطاع الفعالة في دعم الاقتصاد الوطني، منوها بأن نجاح بتروجت في تصنيع عدد من المعدات الاستاتيكية المتخصصة والتي كان يتم استيرادها من الخارج يمثل انعكاس لنجاح استراتيجية القطاع لزيادة المكون المحلي ويزيد من قوة وتميز القطاع و اذرعه المتخصصة.

كما وجه بضرورة الالتزام الكامل بالمواعيد المحددة للانتهاء من الاعمال والمشروعات المسندة الى الشركة خاصة مع اهمية دخول تلك المشروعات للخدمة في الوقت المحدد وبما يحقق العائد الايجابي المرجو منها، ووجه بالبدء في انهاء اجراءات انشاء ورش التبين التخصصية لما لها من مردود كبير.

كما وجه الوزير الشكر لكافة العاملين بشركة بتروجت على هذا الاداء والاخلاص في العمل والذي اسفر عن تحقيق تلك النتائج، متمنياً لهم استمرار النجاح والتميز.