ارتفعت أسعار الذهب الجمعة وتتجه لتسجيل أول ارتفاع أسبوعي في ثلاثة أسابيع، بعدما زاد ضعف الدولار على نطاق واسع وتوترات الشرق الأوسط من جاذبية المعدن النفيس.

وبحلول الساعة 04:11 بتوقيت غرينتش، ارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.1% إلى 2025.7 دولار للأونصة. وصعد 0.7% منذ بداية الأسبوع. كما زادت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.2% إلى 2035.3 دولار للأونصة.

Aqar

وقال إدوارد مير المحلل لدى ماركس "هناك قدر لا بأس به من الشراء الفعلي، خاصة من جانب البنوك المركزية، وحقيقة أن الدولار لم يتحرك بالفعل يمنح الذهب عنصر دعم أيضا"، وفقا لـ "رويترز".

وتابع أن "عدم اليقين والتوترات الجيوسياسية تساعد أيضا في تقديم بعض الدعم للذهب".

وتصاعد التوتر في الشرق الأوسط مع إعلان الحوثيين المتحالفين مع إيران مسؤوليتهم عن هجوم على سفينة شحن مملوكة للمملكة المتحدة، كما استهدفوا مدينة إيلات بصواريخ باليستية وطائرات مسيرة.

وفي الوقت نفسه، يتجه الدولار لتسجيل أول انخفاض أسبوعي في نحو شهرين، مما يجعل السبائك المسعرة به أقل تكلفة للمشترين بعملات أخرى.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، تراجع البلاتين في المعاملات الفورية 0.4% إلى 898.05 دولار للأونصة وهبط البلاديوم 0.2% إلى 965.69 دولار، فيما صعدت الفضة 0.2% إلى 22.78 دولار للأونصة لكنها انخفضت 2.6% هذا الأسبوع حتى الآن.