السوق العقاري الرقمي وكيفية الحفاظ على علامتك التجارية لجذب المزيد من العملاء

بقلم: حازم خطاب
26 نوفمبر 2020

الجميع يخسر العملاء حتي كبريات الشركات تخسر بعض من عملائها. اذا كنت تريد ان تضمن النمو لشركتك والفوز بماراثون البحث عن العميل الجديد يجب ان تتخلي عن استراجيتك القديمة في العمل علي النحو المعتاد و الذي كان فعالا في الماضي قبل تحول السوق العقاري ليصبح السوق العقاري الرقمي بدخول السوشال ميديا و سيطرة “سلطة المحتوى” أو كما تسمي “content authority” في محركات البحث و أولها جوجل.

اذا كنت صاحب شركة ناشئة أو مؤسسة كبرى , يجب عليك أن تحدد القناة التسويقية الافضل للوصول لعميلك المحتمل و المحتوي الذي تقدمه علي كل منصة من المنصات الرقمية فتواجدك مهم علي جميع المنصات و لكن تخصيصك لميزانيتك التي ستضخها في اي منصه منهم , هذا ما يجب علي استراجيتك التسويقية ان تتضمنه ضمن عناصرها المختلفة بما يحقق نسبة العائد على الاستثمار المرجوة.

أما فيما يخص المحتوي فيجب عليك التركيز على مدي فاعلية منهجيتك التسويقية في الوصول لعملائك من المحتمل أن تحقق لك الحصول على المزيد من العملاء أكثر بكثير مما تحقِّقه الآن.

فوسائل التواصل الاجتماعي ليست مخصصة للبيع المباشر – الا لو كنت من اصحاب رؤية الصرف فقط علي حملات الــ “lead generation” الخاصة بالحصول علي بيانات عملاء جدد و التواصل معهم عبر الهاتف. هذه الرؤية من شأنها تدمير ميزانيتك على المستوي البعيد و ان كانت تدر لك ربح قريب فستضطر الي توفير نفقاتك اما بالاستغناء عن موظفينك و تزويد أحمال الشغل على الموظفين الحاليين أو تقليص ميزانية التسويق و الصرف علي الاعلانات فقط دون النظر للمحتوي الذي تقدمه. الهدف من وسائل التواصل الاجتماعي هو التواصل الاجتماعي وليس البيع المباشر فقط . يجب عليك الاستمرار بالنشر والتفاعل مع الناس على فيسبوك وتويتر ولينكد إن وإنستاغرام وغيرها لكسب ولاء العملاء وتحقيق انتشار لعلامتك التجاريّة واعلاء صوتها فيما يعرف بــــــ “ Share Of Voice”

استثمر في تهيئة موقعك و تواجدك الرقمي من خلال محركات البحث عن طريق المحتوي و عن طريق تحديث موقعك بشكل مستمر مما يساهم في ترقيتك الي الصفحة الاولي مجانا علي جوجل دون الحاجة لصرف آلاف الدولارات شهريا على الاعلانات علي جوجل و التي يتجاهلها الكثير ممن لديهم رهاب الاعلانات .

أيضا التحول الرقمي في خدمة العملاء من شأنه توفير الكثير من النفقات ايضا  فتحويل نظام حجز المواعيد مع ممثلي خدمة العملاء اصبح يتم بشكل أوتوماتيكي الان كما يمكنك الحصول علي رأي العميل بعد انتهاء الزيارة بشكل مباشر . كما أن عملية تقييم الخدمة أثناء رحلة العميل يمكن الان تقييمها في أي مرحلة اوتوماتيكيا دون تدخل من اي عنصر بشري مما يسهل عليك اختيار الانسب لعميلك اذا كنت مستمع جيد لما يطلبه عملائك مما يعطيك القدرة علي الوصول لعملاء جدد في منتهي السهولة.

اكتساب العملاء يبدأ من منتجك , أول خطّة عليك وضعها هي خريطة طريق المنتج. لن يستطيع أفضل فريق تسويق في العالم أن يساعدك مالم يكن المنتج أو الخدمة عالي المستوى و عروض لا تقاوم.

بالطبع نحن ندعم تجربة المنتج مع أنشطة اكتساب العملاء الأخرى. يمكن تقسيم استراتيجيّات اكتساب العملاء إلى فئتين: مدفوعة ومجانية.و يجب عليك الاهتمام بالاثنين معا لكن تركيزك على ترقية و تهيئة الوسائل المجانية هو أفضل استثمار لعلامتك التجارية على المدي البعيد فالتسويق بالمحتوي مثل مثل إنشاء المدونات، والأدلة الإرشادية، والإنفوغراف، ومقاطع الفيديو، والنشرات الصوتيّة وغيرها، وذلك للرد على الأسئلة وحلِّ المشكلات وتقديم منتجاتك للعملاء المحتملين من شأنه اعلاء الــــ”social media sentiment” و الذي يزيد من فترات ظهورك للعملاء و متابعة الكثيرين منهم لقناتك التي اصبحت تحتوي علي محتوي مفيد يهم العميل غير الدعاية لمنتجاتك فقط.

في بداية مشوارك حيث رأس المال القليل، محاولتك اكتساب العملاء بأي ثمن من أسوأ الممارسات التي يمكن أن تمارسها في حق علامتك التجارية و ميزانيتك التسوييقية. إن معرفة تكلفة اكتساب العميل تساعدك على توجيه استثماراتك في قنوات التسويق المختلفة مما سيمكنك من تحديد مدى مساهمة كل من تلك القنوات في عدد العملاء المتكسبين ومقارنة ذلك بالقنوات الأخرى وأختيار الانسب لك.

اذا كنت تعاني من ارتفاع تكلفة الحصول علي العميل الجديد و اعلاناتك تحقق عائدا اقل على الاستثمار فهذة علامة تدل على انه قد حان الوقت للإستثمار في فريق التسويق للتسويق عن طريق المحتوي و الذي سيدعم اعلاناتك للبيع المباشر بتقليل تكلفتها نتيجة لقرب متابعينك و تصديقهم للمحتوي الذي تقدمه بما يخدم العميل و في نفس الوقت يخدم علامتك التجارية.

الاستثمار في فريق التسويق سيحقق لك فارقًا كبيرًا أفضل من الاستثمار في البيع المباشر و الدخول في سباق الحصول على العميل بأي ثمن، ليس في تكاليف التسويق وحسب، بل في نمو علامتك التجارية على المدى الطويل.

 

حازم خطاب خبير التسويق الالكتروني

أخبار مرتبطة

ابحث عن